Al-Muqaddimah Al-Ajurramiyyah (19)
بابُ الِاستِثناءِ
Bab Tentang Istitsna.
وَحُروفُ الِاستِثناءِ ثَمانِيَةٌ؛ وَهي: إلّا، وَغَيرُ، وَسِوًى، وَسُوًى، وَسَواءٌ، وَخَلا، وَعَدا، وَحاشا.
Huruf-huruf istitsna ada delapan, yaitu: إلّا, عَدا, خَلا, سَواءٌ, سُوًى, سِوًى, غَيرُ , dan حاشا.
فَالمُستَثنَى بِـ(إلّا) يُنصَبُ إذا كانَ الكَلامُ موجَبًا تامًّا؛
Mustatsna (yang dikecualikan) dengan (إلّا) dinashabkan apabila keadaan kalamnya mujab taam (sempurna positif).
نَحوُ: (قامَ القَومُ إلّا زَيدًا)، وَ(خَرَجَ النّاسُ إلّا عَمرًا).
Contohnya: قامَ القَومُ إلّا زَيدًا "Kaum itu telah berdiri kecuali Zaid", dan خَرَجَ النّاسُ إلّا عَمرًا "Manusia telah keluar kecuali 'Amr".
وَإن كانَ الكَلامُ مَنفِيًّا تامًّا جازَ فيهِ البَدَلُ وَالنَّصبُ على الِاستِثناءِ؛
Jika keadaan kalamnya manfi taam (sempurna positif), maka boleh sebagai badal dan boleh nashab atas istitsna.
نَحوُ: (ما قامَ القَومُ إلّا زَيدٌ)، وَ(... إلّا زَيدًا).
Contohnya: (ما قامَ القَومُ إلّا زَيدٌ), dan (... إلّا زَيدًا) "Kaum itu tidak berdiri kecuali Zaid".
وَإن كانَ الكَلامُ ناقِصًا كانَ على حَسَبِ العَوامِلِ؛
Dan jika keadaan kalamnya naqish (tidak sempurna) maka sesuai dengan 'amil-'amilnya.
نَحوُ: (ما قامَ إلّا زَيدٌ)، وَ(ما ضَرَبتُ إلّا زَيدًا)، وَ(ما مَرَرتُ إلّا بِزَيدٍ).
Contohnya: ما قامَ إلّا زَيدٌ "Tidaklah berdiri kecuali Zaid", ما ضَرَبتُ إلّا زَيدًا "Tidaklah saya pukul kecuali Zaid", dan ما مَرَرتُ إلّا بِزَيدٍ "Tidaklah saya berpapasan kecuali dengan Zaid".
وَالمُستَثنَى بِـ(غَيرٍ، وَسِوًى، وَسُوًى، وَسَواءٍ)، مَجرورٌ لا غَيرُ.
Mustatsna dengan سَواءٌ, سُوًى, سِوًى, غَيرٌ adalah majrur bukan selainnya.
وَالمُستَثنَى بِـ(خَلا، وَعَدا، وَحاشا)، يَجوزُ نَصبُهُ وَجَرُّهُ؛
Mustatsna dengan حاشا, عَدا, خَلا boleh nashab dan jar.
نَحوُ: (قامَ القَومُ خَلا زَيدًا)، وَ(... زَيدٍ)، وَ(... عَدا عَمرًا)، وَ(... عَمرٍو)، وَ(... حاشا بَكرًا)، وَ(... بَكرٍ).
Contohnya: (قامَ القَومُ خَلا زَيدًا) dan (... زَيدٍ), (... عَدا عَمرًا) dan (... عَمرٍو), (... حاشا بَكرًا) dan (... بَكرٍ) "Kaum itu telah berdiri kecuali Zaid", "... kecuali 'Amr", "... kecuali Bakr".
===
مرجع:
Sumber:
شرح المقدمة الآجرامية
Syarh Al-Muqaddimah Al-Ajurramiyyah
مصنف:
Pengarang:
الإمام محمد بن محمد بن آجرام الصنهاجي
Imam Muhammad Muhammad bin Ajurram Ash-Shinhajiy
شارح:
Pensyarah:
الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيمي
Syaikh Shalih bin 'Abdillah bin Hamad Al-'Ushaimiy
YouTube: @aryambary