Skip to main content

Al-Muqaddimah Al-Ajurramiyyah (14)

Al-Muqaddimah Al-Ajurramiyyah (14)

بابُ النَّعتِ
Bab Tentang Na'at.

النَّعتُ تابِعٌ لِمَنعوتِهِ في رَفعِهِ وَنَصبِهِ وَخَفضِهِ، وَتَعريفِهِ وَتَنكيرِهِ.
Na'at adalah tabi' (kata yang mengikuti) bagi kata yang disifatinya dalam rafa'nya, nashabnya, khafadhnya, ta'rif dan tankirnya (ma'rifah dan nakirahnya).

تَقولُ: (قامَ زَيدٌ العاقِلُ)، وَ(رَأيتُ زَيدًا العاقِلَ)، وَ(مَرَرتُ بِزَيدٍ العاقِلِ).
Kamu katakan: قامَ زَيدٌ العاقِلُ "Zaid yang berakal telah berdiri", رَأيتُ زَيدًا العاقِلَ "Saya telah melihat Zaid yang berakal", dan مَرَرتُ بِزَيدٍ العاقِلِ "Saya telah melewati Zaid yang berakal".

وَالمَعرِفَةُ خَمسَةُ أشياءَ: الِاسمُ المُضمَرُ؛ نَحوُ: (أنا) وَ(أنتَ)، وَالِاسمُ العَلَمُ؛ نَحوُ: (زَيدٍ) وَ(مَكَّةَ)، وَالِاسمُ المُبهَمُ؛ نَحوُ: (هَذا) وَ(هَذِهِ) وَ(هَؤلاءِ)، وَالِاسمُ الَّذي فيهِ الألِفُ وَاللَّامُ؛ نَحوُ: (الرَّجُلِ) وَ(الغُلامِ)، وَما أُضيفَ إلى واحِدٍ مِن هذه الأربَعَةِ.
Ma'rifah itu ada lima macam yaitu: dhamir contoh: أنا dan أنتَ, isim 'alam (nama) contoh: زَيدٌ dan مَكَّةُ, isim mubham contoh: هذه, هذا, dan هؤلاء, isim yang ada alif dan lam (di depannya) contoh: الرَّجُلُ dan الغُلامُ, serta apapun yang diidhafahkan kepada (isim ma'rifah) yang empat ini.

وَالنَّكِرَةُ: كُلُّ اسمٍ شائِعِ في جِنسِهِ لا يَختَصُّ بِهِ واحِدٌ دونَ آخَرَ، وَتَقريبُهُ: كُلُّ ما صَلَحَ دُخولُ الألِفِ وَاللّامِ عليهِ؛ نَحوُ: (الرَّجُلِ)، وَ(الفَرَسِ).
Sementara nakirah adalah setiap isim yang umum/beredar pada jenisnya, tidak khusus satu dari lainnya, dan pendekatannya adalah semua yang bisa masuk alif dan lam padanya, contoh: الرَّجُلُ dan الفَرَسُ.

بابُ العَطفِ
Bab Tentang 'Athaf.

وَحُروفُ العَطفِ عَشَرَةٌ؛
Huruf 'athaf ada sepuluh:
 
وَهي: الواوُ، وَالفاءُ، وَثُمَّ، وَأو، وَأم، وَإمّا، وَبَل، وَلا، وَلَكِن، وَحَتَّى في بَعضِ المَواضِعِ.
Yaitu: الواوُ "dan", الفاءُ "maka", ثُمَّ "kemudian", أو "atau", أم "ataukah", إمّا "adakalanya", بَل "bahkan/akan tetapi", لا "tidak", لَكِن "akan tetapi", حَتَّى "sampai/hingga" pada sebagian tempat.

فَإن عَطَفتَ على مَرفوعٍ رَفَعتَ، أو على مَنصوبٍ نَصَبتَ، أو على مَخفوضٍ خَفَضتَ، أو على مَجزومٍ جَزَمتَ.
Jika kamu meng'athafkan pada yang dirafa'kan maka kamu rafa'kan (ma'thufnya), atau pada yang dinashabkan maka kamu nashabkan, atau pada yang dikhafadhkan maka kamu khafadhkan, atau pada yang dijazmkan maka kamu jazmkan.

تَقولُ: (قامَ زَيدٌ وَعَمرٌو)، وَ(رَأيتُ زَيدًا وَعَمرًا)، وَ(مَرَرتُ بِزَيدٍ وَعَمرٍو).
Kamu katakan: قامَ زَيدٌ وَعَمرٌو "Zaid dan 'Amr telah berdiri", رَأيتُ زَيدًا وَعَمرًا "Saya telah melihat Zaid dan 'Amr", مَرَرتُ بِزَيدٍ وَعَمرٍو "Saya telah melewati Zaid dan 'Amr".

===

مرجع:
Sumber:
شرح المقدمة الآجرامية
Syarh Al-Muqaddimah Al-Ajurramiyyah 
مصنف:
Pengarang:
الإمام محمد بن محمد بن آجرام الصنهاجي
Imam Muhammad Muhammad bin Ajurram Ash-Shinhajiy 
شارح:
Pensyarah:
الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيمي
Syaikh Shalih bin 'Abdillah bin Hamad Al-'Ushaimiy 

YouTube: @aryambary

Popular posts from this blog