Skip to main content

Al-Muqaddimah Al-Ajurramiyyah (6)

Al-Muqaddimah Al-Ajurramiyyah (6)

وَلِلخَفضِ ثَلاثُ عَلاماتٍ: الكَسرَةُ، وَالياءُ، وَالفَتحَةُ.
Khafadh (jar) itu memiliki tiga tanda: kasrah, ya' dan fathah.

فَأمّا الكَسرَةُ فَتَكونُ عَلامَةً لِلخَفضِ في ثَلاثَةِ مَواضِعَ: في الِاسمِ المُفرَدِ المُنصَرِفِ، وَجَمعِ التَّكسيرِ المُنصَرِفِ، وَجَمعِ المُؤنَّثِ السّالِمِ.
Adapun kasrah menjadi tanda bagi khafadh (jar) pada tiga tempat: pada isim mufrad munsharif, jamak taksir munsharif dan jamak muannats salim.

وَأمّا الياءُ فَتَكونُ عَلامَةً لِلخَفضِ في ثَلاثَةِ مَواضِعَ: في الأسماءِ الخَمسَةِ، وَفي التَّثنِيَةِ، وَالجَمعِ.
Ya' menjadi tanda bagi khafadh (jar) pada tiga tempat: pada al-asmaul khamsah, tatsniyah dan jamak.

وَأمّا الفَتحَةُ فَتَكونُ عَلامَةً لِلخَفضِ في الِاسمِ الَّذي لا يَنصَرِفُ.
Fathah menjadi tanda bagi khafadh (jar) pada isim laa yansharif/ ghairu munsharif (tidak bertanwin).

وَلِلجَزمِ عَلامَتانِ: السُّكونُ، وَالحَذفُ.
Jazm memiliki dua tanda: sukun dan hadzf (membuang).

فَأمّا السُّكونُ فَيَكونُ عَلامَةً لِلجَزمِ في الفِعلِ المُضارِعِ الصَّحيحِ الآخِرِ.
Adapun sukun menjadi tanda bagi jazm pada fi'il mudhari' shahih akhir.

وَأمّا الحَذفُ فَيَكونُ عَلامَةً لِلجَزمِ في الفِعلِ المُضارِعِ المُعتَلِّ الآخِرِ وَفي الأفعالِ الخَمسَةِ الَّتي رَفعُها بِثَباتِ النّونِ.
Hadzf menjadi tanda bagi jazm pada fi'il mudhari' mu'tal akhir dan pada al-af'alul khamsah yang ketika rafa'nya dengan tsabatun nun (tetap nun).

===

مرجع:
Sumber:
شرح المقدمة الآجرامية
Syarh Al-Muqaddimah Al-Ajurramiyyah 
مصنف:
Pengarang:
الإمام محمد بن محمد بن آجرام الصنهاجي
Imam Muhammad bin Muhammad bin Ajurram Ash-Shinhajiy 
شارح:
Pensyarah:
الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيمي
Syaikh Shalih bin 'Abdillah bin Hamad Al-'Ushaimiy